الاعداد السابقة للصحيفة
السبت25 مايو

تعديل رواتب 180 ألف سعودي في القطاع الخاص

منذ 11 سنة
6
4735
تعديل رواتب 180 ألف سعودي في القطاع الخاص
الرياض

كشف وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الحميدان أن القطاع الخاص قام خلال الشهرين الماضيين بتعديل أجور أكثر من 180 ألف عامل سعودي ليصل معدل رواتبهم إلى 3 آلاف ريال، مشيراً إلى أن الوزارة ستطلق الشهر المقبل حواراً مجتمعياً شاملاً عن الأجور.

وبين الحميدان خلال اللقاء الأول لقيادات وزارة العمل مع رجال الأعمال أمس، أن الوزارة ستقوم بحلول قصيرة المدى لمشكلة التوطين، مبينا أن المملكة تستقدم قرابة مليون عامل وافد سنوياً مقابل إدخال 615 ألف سعودي لسوق العمل خلال سنة وستة أشهر، لافتا إلى أن معدل البطالة بالمملكة 12%.

واستغرب الحميدان من إنشاء 40 ألف شركة مقاولات سنويا في المملكة، موضحاً أن هناك سوء استخدام المزايا.

وبين أن وزارته تجهز لبرنامج لمعالجة القضايا العمالية المتراكمة وتطوير منظومة التقاضي العمالي، مشيراً إلى أنه تم إنشاء 7 مكاتب عمالية في الرياض فقط لمواجهة الازدحام، مضيفاً أن 90% من خدمات الوزارة إلكترونيا وأنه تم تجديد 5 ملايين رخصة عمل إلكترونيا.

وكشف أنه سيتم إنشاء لجنة لبلاغات الهروب وإطلاق نظام التأمين التعاوني ضد التعطل من جهته، وإنشاء بوابة بعنوان معا لمشاركة القطاع الخاص في القرارات المهمة، مؤكداً أن الوزارة ستتدخل بقوة وحزم في قطاع التجزئة مع وجود 200 ألف سعودي يعمل.

من جانبه، أكد مدير صندوق الموارد البشرية إبراهيم المعيقل أن الصندوق سيطلق الأسبوع المقبل بوابة التسجيل للمنشآت للحصول على الدعم الإضافي وأن الإحصائيات تشير إلى وجود سعوديين اثنين مقابل عشرة مقيمين في القطاع الخاص وأن 300 ألف سعودي يدخل سوق العمل سنويا وأن برنامج حافز مرتبط بأكثر من 400 جهة في المملكة.

وأضاف المعيقل أن برنامج طاقات يوجد به مليونا سيرة ذاتية لطالبي العمل لكن لم يوضع به إلا 7 آلاف وظيفة، مشيراً إلى أن برنامج لقاءات ساهم بتوظيف 76% من المتقدمين، بالإضافة إلى أنه يدعم 27 ألف معلم بالمدارس الأهلية.

وفي سياق متصل، قال رئيس قسم التفتيش بوزارة العمل المهندس سعد أبو اثنين أن 90% من الزيارات للمنشآت تنتهي بالنصح والإرشاد وأن الوزارة لديها 15 مشروعا لتطوير أداء المفتشين والتفتيش الموجه وتقييم الأداء للمنشآت.

كما كشفت المؤسسة العامة للتأمين الاجتماعية أن 4 ملايين سعودي مسجلون لديها تقل رواتبهم عن 1000 ريال و171 ألفا رواتبهم لا تتجاوز 1500 ريال وأن هناك 400 بين دخول وخروج خلال العام الماضي.

وكشف رئيس لجنة النقل بالغرفة التجارية الصناعية سعود النفيعي أن القطاع يتكون من مليوني شاحنة ومطلوب سعودة بنسبة 12% والحالية 5% علما أن الرخصة العمومي لدى السعوديين لا تتجاوز 108 آلاف شخص وأن هناك 2 مليار تدفع بسبب قرارات وزارة العمل وهذا ساهم بتوقف 61% من الشاحنات عن العمل.

وأكد رئيس لجنة التعليم الأهلي بالغرفة عثمان القصبي أن قرارات وزارة العمل ساهمت بفشل 260 روضة أطفال خاصة أن القطاع يوفر على الدولة 11 مليار ريال.

التعليقات

ا
الجمعه وسدير اهل الكرم والجود عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

ان شاءالله الوضع يتغير وفيه زياده عن قريب للشعب ويستاهل الملك عبدتلله كريم وحنا نستاهل

س
سعودي مخضرم عدد التعليقات : 182 منذ 11 سنة

هذي والله ام المصايب !!!
حسبي الله ونعم الوكيل

ر
رامي العصيمي عدد التعليقات : 11 منذ 11 سنة

هل شركة حافل و شركة ابو سرهد يشملها النظام في رفع الرواتب ؟

والا تبي تبقى رواتبهم على 2100 ريال ؟

هل توفيهم حقهم الـ 2100 او 3000 ريال وهم يتركون ابائهم ويذهبون مع الشمس الحارقه في وقت الظهيره لـ اخراج الطالبات ؟؟

أتمنى من الشركة رفع رواتبهم الى 5000 ريال وذا ابسط حق من حقوقهم كـ موظفين في قطاع خاص

ف
فني مختبر عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

معدلينه شكل وصورة فقط في الجهاز
واكثر الشركات يحرموننا من دعم الموارد البشريه
انا اواجه هذا كله

م
موظف بالقطاع الخاص عدد التعليقات : 11 منذ 11 سنة

طيب والباقي الموظفين يجب أن نأخذ حقوقنا مثل الموظيفين في الدوائر الحكومية كالزيادة السنويه حيث لا يوجد ما يجبر الشركات على الزيادة السنويه فنحن لنا أكتر من 3 ثلاث سنوات لم يتغير الرواتب والبدلات فنأمل الإهتام بنا أكتر

ا
الحربي عدد التعليقات : 320 منذ 11 سنة

قرارات خاطئة وعشواية تتخذها وزارة العمل وكلها تضر بالمواطن

ولا تخدمه كرسوم ال 2400ريال بعدها على الفور تم رفع اسعار

الأيدي العملة بسبب هذا القرار والنتيجة من يدفع المواطن؟

كذالك رفع الأجور هدفكم الحصول على التأمين لاغير

مبلغ ال 600تأمين شهريا دخل طيب لكم ياوزاة العمل

اترك تعليقاً